نبات القشطة

نبات القشطةالاسم العلمي Annona sp العائلة القشطية Annonaceae

عن النبات : 
تنتشر زراعته في السودان واليمن حيث كانت تعرف باسم السفرجل الهندي أو الأناناس الهندي . كما تزرع بعض أشجار منها في غزة وتنتشر في مصر في محافظات الإسكندرية والشرقية (انشاص) والجيزة (الهرم)والمنيا وأسوان. 


أنواع القشطة :
1 - القشطة البلدي :
نصف متساقطة وقد تكون متساقطة والشجرة متوسطة الحجم . تتحمل البرد، ذات موسم أزهار طويل . تنضج في أغسطس إلى أكتوبر
2 - القشطة الهندي :
متساقطة صغيرة أكبر من البلدي قائمة . أكثر الأنواع تحملاً للبرد . ذو رائحة عطرية وقوام لين شديد الحلاوة .  تنضج في أكتوبر إلى نوفمبر.
3 - القشطة قلب الثور :
تسمى أيضاً الشريفة . الشجرة متساقطة متوسطة الحجم . يمكن زراعتها بنجاح على حافة الصحراء . تمتاز بأنها ابكر أنواع القشطة ظهورا في السوق فهي تنضج في يونيو ويوليو.


الوصف النباتي :
أشجار فاكهة 
نصف متساقطة وقد تكون متساقطة والشجرة متوسطة الحجم . البراعم تحت اعناق الأوراق طويلة رمحية حادة . المجموع الجذري سطحي والثمرة متجمعة تسمى ( syncarpium ) . تحتوي الثمرة الواحدة على عدد كبير من البذور . 

الازهار و التلقيح :

تزهر وتثمر الأشجار بعد حوالي 3 سنوات من الزراعة المستديمة . 
البراعم الزهرية مختلطة ويتكشف البرعم عن نمو خضري يحمل النورة الزهرية . وتظهر الأزهار كما لو كانت جانبية مثل العنب تماما والأزهار خنثى . يبدا تفتح الأزهار في نفس الوقت تقريبا الذي تسقط فية الأوراق . 

أسباب أجراء اللقاح الصناعي لنبات القشطة :
1 - 
لوجود المياسم في قرص مستقل وفي مستوى أعلى من الموجودة أيضا في مجموعة مستقلة حيث أن الأزهار سفلية Hypogynous
2 - 
لاختلاف موعد نضج المتك عن موعد نضج المياسم في نفس الزهرة يرجع لوجود ظاهرة الDichogamy حيث أن الأزهار مبكرة المناع Protogenous
3 - 
لقلة الرائحة التي تجذب الحشرات .حيث انة إذا تركت الأشجار للطبيعة ستنتج محصولا قليلاً جدا ثمارة مشوهة غير منتظمة الشكل وذلك بسبب التلقيح الخلطي الذي يتم بدرجة غير كافية عن طريق الحشرات التي تنقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى حديثة التفتح .

طرق التكاثر : 

1- البذور: إذ زرعت عقب استخراجها من الثمار مباشرة تكون نسبة الانبات عالية كما يمكن الحصول على نسبة انبات عالية في أقصر وقت وذلك بتعريض البذور في اقل من 45 يوم، كذلك يمكن تقصير فترة الانبات بصنفرة القشرة الخارجية أو بنقع البذور لمدة ثلاثة ايام في ماء دافئ مع تغيير الماء يوميا وتزرع البذور اما في صناديق خشبية أو في خطوط أو سطور تبعد عن بعضها 50 سم وبعمق لايزيد عن 2 سم وعندما يصل ارتفاع الشتلة إلى حوالي 10 سم تنقل إلى قصرية نمرة 10 حتى يصل طولها لحوالي 20 سم فتنقل إلى قصرية أكبر أو تنقل إلى المشتل في مارس وتطعم في مايو إذا كان النمو جيدا وفي أغسطس إذا كان النمو ضعيفا .
2- العقل: تؤخذ من خشب ناضج أثناء دور الراحة فتزرع في بيئة رملية وتوالى بالري فتخرج عليها الجذور بعد 5:4 اسابيع 3- التطعيم

طريقة الزراعة :
 
تفضل نباتات القشطة تربة التربة الطميية الخفيفة الخصبة الجيدة الصرف فهي اقل تحملا للتهوية الرديئة والرطوبة الأرضية العالية. ويمكن زراعة الأشجار في أنواع كثيرة من الاراضي مثل الطينية والرملية بشرط العناية بالتسميد والري . تزرع الأشجار على بعد 5×7 متر في الأرض العادية وعلى بعد 3.5×5 متر في التربة الخفيفة والرملية . و تتحمل أشجار القشطة البلدي جفاف التربة والعطش بدرجة أكبر من الأنواع الأخرى إلا أن العناية بالري تزيد من المحصول 


فوائد القشطة : 

  • تساهم في رفع المناعة من خلال احتوائها على فيتامين ج المضاد للأكسدة
  • وقاية القلب من الأمراض, حيث تحتوي على الكثير من الألياف الذائبة والتي تعمل على خفض الكولسترول السيء


القيمة الغذائية :
أن كل 100 جم ثمار تحتوي على ( 
72 جم ماء  ~ 1.1 جم بروتين ~ 0.5 جم / دهون ~ 0.8 رماد ~ 21.5 جم كربوهيدرات ~ (سكر مختزل 12.8% وسكروز 7.2%) 0.5 جم ألياف ) .

الفوائد العلاجية و الطبية للـ نبات القشطة :

في عام 1997 نشرت جامعة بورديو الأمريكية مجموعة من الأخبار الواعدة حول مقدرة القشطة في علاج السرطان. وفي عام 2012, تمكن علماء من جامعة أوماها من التوصل إلى نتائج قد تكون مفيدة مستقبلاً لانتاج بدائل لعلاج السرطان, حيث ذكروا أن مستخلصات القشطة قد تمكنت من تقليل نمو أوارم البنكرياس التي تقاوم العلاج الكيماوي التقليدي للسرطان. ويشير العلماء إلى أن هناك بعض المواد الكيميائية لها قدرة فائقة على قتل خلايا السرطان. 
واستخلص العلماء نتائج التجارب التي أجريت على هذه الفاكهة بأن مستخلصاتها تقوم بالقضاء على خلايا السرطان بشكل آمن وفعال دون حدوث الأعراض الجانبية للعلاجات التقليدية مثل الغثيان وتساقط الشعر وفقدان الوزن, كما أنها تعمل على حماية الجهاز المناعي. كانت إحدى شركات الدواء قد تمكنت من انتاج عقار من مستخلصات القشطة يسمى Graviola Liquid Extract ويدعى أن له قدرة في علاج السرطان.



المصدر : 


1 - الموسوعة الحرة
2 - موقع فوائد
3 - مصادر المدونة 





*
غير مبرأ للذمة نسخ الكتابة دون ذكر مصدرها . 





قشطة صدفية تحمل سفرجل هندي 
نبات القشطة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كافة الحقوق محفوظة 2012 © engineercultivation1.com مدونة إسم المدونة