الفيكس و انواعه

فيكس بنجامينا أو التين المتهدل

شجرة زينة فاخرة تصلح للتزيين الداخلي والخارجي معاً. تتميز الفيكس بنجامينا بأوراقها اللامعة جداً والتي تعطي الايحاء أنها أوراق بلاستيكية براقة، كما أن هذه الأوراق تعطي درجة خفيفة من اللون الأخضر عندما تنمو بعد قصها فتشكل مع الأوراق الخلفية لوحة سيريالية خضراء رائعة.
يوجد صنف من البنجامينا يدعى فيكس هاواي ذو أوراق مزركشة بديعة ولافتة للنظر.
تعطي الشجرة ظل ممتاز جداً وهي شجرة قوية التحمل ومناسبة للمناخات الحارة ولا تتطلب أي عناية قصوى للاعتناء بها بعد الزراعة. كما أنها شجرة زينة داخلية ممتازة وتتأقلم مع الظل الداخلي.
لدى الشجرة قابلية شديدة للقص والتشكيل، وتعطي نتائج مدهشة في التزيين الخارجي للشوارع والمدن والمنازل.
مثل الكثير من أنواع الفيكس الأخرى، لدى الشجرة نفس الطريقة الهوائية في النمو، حيث تنمو من فوق الشجرة الأم أو الشجرة التي تقع عليها بذورها، وتبدأ جذورها في النمو بإتجاه الأسفل إلى أن تستقر في الأرض وتنمو مجدداً مشكلة مجموعة من الجذوع التي تخنق الشجرة الأم أو الشجرة المستضيفة، ولهذا سميت بالتين الخانق.
يقال الكثير من الكلام الخاطيء عن الشجرة وعن الفيكس بشكل عام أنها تخرب الأرصفة والمواسير ولكن ذلك مجرد ادعاءات سببها في الأصل أخطاء مدمرة في زراعة الأشجار.


الفيكس نيتيدا

شجرة جذابة وظليلة إلى أقصى حد، تمتاز بأوراقها الخضراء المبهجة وقابليتها المطلقة للقص والتشكيل بمختلف الأشكال، وهي من الأشجار المفيدة في تزيين الأرصفة والأماكن العامة وكشجرة ظليلة في المنزل.
الفيكس نيتيدا من الأشجار المنتشرة عالمياً وخاصة في منطقتنا العربية نظراً لجماليتها وقدرتها الفائقة على الصبر وتحمل الملوثات وخاصة عوادم السيارات أكثر مما تتحلمه أي شجرة أخرى.
انها من أفضل أشجار الظل إلى جانب شقيقتها الفيكس بنجامينا، إلا أنه للأسف يتم تناول معلومات غير صحيحة عنها وعن الفيكس بشكل عام حول نظامها الجذري المضر وذلك غير صحيح اطلاقاً ومرده بالأساس عدم تلافي أخطاء مدمرة في زراعة الأشجار.


فيكس هاواي

 هي صنف من الفيكس بنجامينا، وهما يتشاركان نفس طبيعة النمو والخصائص، باستثناء تميز فيكس هاواي بأوراقها المزركشة الغير اعتيادية التي تعطيها قيمة تزيينية عالية. تعتبر الشجرة من بين أصناف فيكس بنجامينا الأكثر جمالية.


شجرة الفيكس أبو لسان

تعتبر شجرة دينية مقدسة في الهند وبنغلادش وسريلانكا، حيث يطلقون عليها اسم "ملكة الأشجار". للشجرة استخدامات طبية لعلاج الربو والسكري والاسهال والصرع ومشاكل المعدة والأمراض الجنسية. وهي من أشجار الزينة التي تزرع في الحدائق والمتنزهات.



هناك تعليقان (2):

  1. هل بذور شجرة فيقيس بنجمين تنمو

    ردحذف
  2. هل كثرة سقي شجرة فكيس لايحرق أورقها في فصل صيف

    ردحذف

كافة الحقوق محفوظة 2012 © engineercultivation1.com مدونة إسم المدونة