محصول الشيلم

الشيلم 
(الاسم العلمي:Secale cereale) (بالإنكليزية: Rye) 


المقدمة :الموطن الأصلي للشيلم ( The rye ) أفغانستان وتركستان وآسيا الصغرى. ويقال إنه عرف لأول مرة في منطقة البحر الأسود وبحر قزوين في أوراسيا الوسطى. يشبه نبات الشيلم في شكله وطبيعته نبات الشعير ويشبه القمح في سيقانه وحبه، وهو أكثر الحبوب تغذية بعد القمح. وإذا خلط مع القمح كان خبزه لذيذ الطعم . لقد تم توطين الشيلم في حوالي القرن الرابع قبل الميلاد في ألمانيا ومن ثم في جنوب أوروبا وتبعاً للعالم Vavilov فإن الشيلم الشائع مشتق من حشائش الشيلم الموجودة كأعشاب في محاصيل القمح والشعير . ينتج أكثر الشيلم في أوروبا ويستهلك أكثره فيها وهو أساس الخبز لاحتوائه على الجيلتين . ويعرف خبز الشيلم باسم شفارتز بروت ( Schwarz brot ) أو الخبز الأسمر. وحبوب الشيلم داكنة اللون ومذاقه مر نوعاً ما. وكان الغذاء الرئيسي لثلث سكان أوروبا حتى منتصف القرن التاسع عشر. وفي بعض مناطق الولايات المتحدة الأمريكية يستعمل ثلث إنتاج الشيلم علفاً للماشية والباقي في صناعة الخبز. أما تبن الشيلم فيستعمل في صناعة أجود أنواع الورق والقبعات وصناعة بعض الأوعية .الوصف : الشيلم نبات عشبي حولي وأحد المحاصيل الزراعية الهامة وهو من فصيلة القمح والشعير والشوفان والذرة وهي الفصيلة النجيلية ( Graminae ) . وهو نوع نباتي يتبع جنس الشيلم من الفصيلة القبئية

موعد الزراعة  : 

يمكن زراعة الشيلم بدءً من منتصف أيلول وحتى منتصف شهر تشرين الأول، بعد الزرع تروى الأرض بريات خفيفة وعلى فترات متقاربة كل ثلاث أيام رية خفيفة حتى يتم الإنبات بعد ذاك تنظم السقاية حسب حاجة النبات وطبيعة التربة ويفضل أن يسقى النبات في الأسبوع مرة.

موعد حصاد ( حش ) الشيلم :
يمكن الحصول على الحشة الأولى بعد 7-8 أسابيع من الزراعة وعندها يكون النبات على ارتفاع 30 سم ويجري الحش على ارتفاع 6 سم.
انتبه إلى أن : حش الشيلم في مرحلة مبكرة من النمو ليس مفضلاً إنما يجب التأخر بالحش إلى فترة ماقبل الإزهار بقليل.
ماهي قيمة الشيلم التغذوية للأبقار
من مقارنة محتوى نبات الشيلم من العناصر الغذائية مع محتوى الفصة والشعير من العناصر الغذائية فهو :
لاحظ أن الشيلم : يحتوي على كميات من البروتين أقل من الفصة وأكثر من الشعير، ويحتوي على كميات من الطاقة ( النشاء) أكثر من الفصة والشعير.



تذكر: أن الشيلم ذو قيمة علفية أكبر من الشعير ويمكن أن ينتج أكثر من العلف الأخضر بنفس المساحة.

من خلال ميزات الشيلم وموعد حشه وعدد الحشات يمكن القول بأن زراعة الشيلم يمكن أن تكون إحدى الحلول لتأمين العلف الأخضر على مدار السنة.

هل تحتاج إلى مساحات إضافية لزراعة الشيلم
1. في الشتاء ليس من الضروري تقديم الشعير أو البيقية أو البرسيم مع الشيلم، لذلك عند المربين الذين يزرعون الشعير أو البرسيم أو البيقية لتأمين العلف الأخضر لحيواناتهم شتاءً يمكنهم استبدال زراعتهم بزراعة الشيلم فهم لايحتاجون إلى مساحات إضافية.


اعلم أن: أن المساحة اللازمة للبقرة الواحدة تشابه المساحة اللازمة من الفصة وتقدر بحدود ثلث دونم لكل بقرة فإذا كان لديك عشر بقرات فإنك تحتاج إلى 3 دونمات لزراعة الشيلم في الشهر من تشرين أول حتى آذار.

2. المربون الذين يستعملون الأرض لزراعة المحاصيل الشتوية ( الخضراوات) يمكنهم المقارنة بين الفائدة التي يحصلون عليها من زراعة تلك المحاصيل والفائدة الممكن أن يحصلوا عليها من زراعة الشيلم وتقديمه كعلف أخضر.

3. المربون الذين لاتتوفر لديهم مساحات كافية لزراعة الشيلم يمكنهم ضمان أرض وزراعتها بالشيلم.


فوائد محصول الشيلم

  • 1. يصنع منه الخبز.
  • 2. ينشط الجسم.
  • 3. يفيد لتمييع الدم.
  • 4. يفيد المصابين بتصلب الشرايين.
  • 5. يسكن الآلام.
  • 6. يفيد المصابين بارتفاع الضغط الدموي.
  • 7. يصنع من الشيلم شراب مرطب ومطهر (وذلك بغلي 30 غرام منه في لتر ماء).
  • 8. كان غذاءً رئيسياً في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.
  • 9. يستعمل كعلف للحيوانات.
  • 10.يستعمل قش الشيلم في صناعة الأوراق وأكياس التعبئة والقبعات.
  • 11.يستخرج منه أدوية صالحة لتقوية الطاقة الجنسية، ومواد تخديرية تستعمل في الجراحة.
  • 12.يستخدم في غسل الشعر فيعطيه لمعانا


    زورونا على الفيس بوك
    مهندس زراعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كافة الحقوق محفوظة 2012 © engineercultivation1.com مدونة إسم المدونة