محصول الحمص

الوص النباتي :

نبتةٌ عشبيّةٌ حوليّةٌ معروفةٌ في كل انحاء العالم ،  صغيرة الحجم فلا يتعدى ارتفاعها نصف المتر ، ذات اوراق مُركّبة من وريقات كثيرة العدد مُسنّنة الحواف صغيرة الحجم خضراء اللون ،  و اغصان متعدّدة مُتفرعة عن الساق ، و ازهار بيضاء ورديّة صغيرة و جذر وتديّ اساسيّ .

الزراعة
 
 
يتكاثر الحمص بالبذور التي تُزرع في اواسط الشتاء ، و انسب انواع التربة له هي التربة الخفيفة جيّدة التصريف ولا يحتاج الحمص الى الكثير من الريّ لقدرته على تتبع الرطوبة داخل التربة بواسطة جذره الوتديّة ، و ينبغي الانتباه الى ان الحمص ضعيف القدرة على المنافسة مع الحشائش الضارة المر الذي يستوجب تخليصه منها .

ميعاد الزراعة
يتم زراعة المحصول في النصف الأول من شهر نوفمبر ويؤدي التبكير أو التأخير عن ذلك إلي إنخفاض المحصول ، وبعض الزراع يؤخرون الزراعة عندما يكون الغرض بيع المحصول أخضر .

إعداد الأرض للزراعة
يجب أن يكون مهد البذرة خالياً من القلاقيل الكبيرة ويتم ذلك بإجراء حرثه عميقة يليها حرثه متعامدة عليها ويتم التزحيف عقب كل حرثه وهذا الإعداد سيؤدي إلي الحفاظ علي رطوبة التربة وتكسير القلاقيل وتقليل الحشائش خلال موسم النمو . كمية التقاوي وميعاد الزراعة
يحتاج الفدان إلي حوالي 40كجم تقاوي في حالة الزراعة علي خطوط وحوالي 50كجم في حالة الزراعة البدار 


الري
الحمص من أكثر المحاصيل حساسية لمياه الري لذلك يجب مراعاة أن يتم الري بإحكام وعلي الحامي وعموماً يحتاج الحمص لثلاث ريات الأولي هي رية المحاياة ، والرية الثانية وقت التزهير والرية الأخيرة أثناء العقد وتكوين القرون ، أما في الأراضي الرملية فيحتاج لحوالي (8) ريات علي فترات منتظمة .
التسميد بالعناصر الصغرى
في حالة زراعة الحمص في الأراضي الجديدة (الرملية والجيرية) أو في حالة ظهور أعراض نقص العناصر الصغرى علي أوراق النبات في مناطق زراعته في أراضي الوادي ، فإنه يجب استخدام محاليل العناصر الصغرى رشاً علي المجموع الخضري إما في صورة معدنية كالكبريتات أو في صورة مخلبية فبالنسبة للكبريتات (حديد - زنك - منجنيز ) تستخدم بمعدل 3 جرام / لتر ماء ، وبالنسبة للصورة المخلبية تستخدم بمعدل نصف جرام لكل لترماء ، ويجري الرش مرتين ، الرشة الأولي عند اكتمال النمو الخضري ، والثانية في بداية التزهير ويكون الرش إما في الصباح الباكر أو عند الغروب .
مقاومة الحشائش
الحمض محصول ضعيف المنافسة للحشائش نظراً لبطء نموه في بداية حياته فإنه ينبغي مقاومة الحشائش بكل عناية فيتم إجراء عزقتين الأولي بعد 30 يوماً من الزراعة ، والثانية بعدها بشهر كما أن الزراعة الحراتي تساعد في تقليل الحشائش خصوصاً في الأراضي الموبوءة .
بذرة الحمص 
ثمار الحمص

القيمة الغذائية
يحتوي الحمّص على عناصر غذائية عديدة منها : البروتينات ، السكريات ، الالياف الغذائية ، حمض الفوليك ، فيتامينات B / B 2 / B6  ،  الكالسيوم ، البوتاسيوم ،  الحديد ،  الزنك ،  السيلينيوم ،  المنغنيز ،  النحاس  ،  الفسفور  ،  الكبريت ،  الكلور .



اعداد المهندس
ز . ع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كافة الحقوق محفوظة 2012 © engineercultivation1.com مدونة إسم المدونة