السلحفاة مهمازية الورك

السلحفاة مهمازية الورك
 نوع من السلاحف يعيش في الوطن العربي والشرق الأوسط وجنوب وشرق أوروبا. تعد السلحفاة المهمازية واحدةً من أنواع السلاحف البرية الأوروبية الأربعة وتُعَدّ حيواناتٍ عاشبة نهاريَّة النشاط. في بعض الأحيان قد تبيت الشتاء، ويأتي موسم التزاوج بعد انتهاء السبات الشتوي مباشرةً. تعيش السلحفاة مهمازية الورك لنحو 60 عاماً، ويبلغ طولها بالمتوسّط قرابة 20 سنتيمتراً، وأما وزنها فحوالي الكيلوغرام. وهي تصنف حالياً على القائمة الحمراء كنوعٍغير محصن، حيث تتعرَّض للخطر نتيجة جمعها للاتّجار بها وتدمير بيئتها الطبيعية.
حازت السلحفاة مهمازية الورك اسمها (في اللغة الإنكليزية) لأن لديها نتوءاً مخروطيَّ الشكل عند رؤوس أفخاذها، يشبه في شكله المهماز. والمهماز هو القطعة التي تُثبَّت على مؤخرة جزمة الخيَّال ليضرب بها خيله ويستحثّه على الإسراع .
السلحفاة مهمازية الورك هي سلحفاة برية متوسطة الحجم.يتراوح طول الذكور من 17.5 إلى 20 سنتيمتراً، والإناث من 22.5 إلى 30 سنتيمتراً.أظهرت دراسات وقياسات السلاحف مهمازية الورك، أن أحجامها عموماً تزداد مع الاتّجاه شرقاً وشمالاً، فعلى سبيل المثال، يبلغ متوسّط طول السلحفاة في بعض أنحاء المغرب 12.5 سم فحسب، بينما في وسط تركيا يبلغ 21.1 سم، وقد بلغ أقصى حجمٍ مسجل محلياً لسلحفاة من هذا النوع 15.5 مقابل 24.6 سم في المنطقتين السابقتين على التوالي.
تعد السلحفاة مهمازية الورك واحدةً من بين ثمانية أنواعٍ تتبع جنس السلحفاة (تيستودو)، ويضم نوعها بدوره عدداً من تحت الأنواع. إلا أنَّ الحالة التصنيفية لهذه السلحفاة لا زالت موضع جدلٍ كبير، إذ إن هناك فروقاتٍ كبيرة بين جماعاتها المختلفة، على سبيل المثال، بين جماعاتها في الشام وتلك في تونس أو المغرب. في الوقت الحالي، يعتبر بعض العلماء أن أصنوفة السلحفاة مهمازية الورك ليست بالواقع إلا مجموعةً من الأنواع المختلفة عن بعضها البعض الموضوعة خطأً تحت لواء نوعٍ واحد، إلا أنَّ حالتها التصنيفية لا زالت غير واضحةٍ ولم تؤل إلى قرارٍ نهائي. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كافة الحقوق محفوظة 2012 © engineercultivation1.com مدونة إسم المدونة