محصول الذرة

المقدمة
الذُرة نوع نباتي يعد ثالث أهم المحاصيل في العالم بعد القمح والأرز. موطنه الأصلي جنوب المكسيك وغواتيمالا. استعمله الهنود الحمر كمصدر للدقيق، ثم نشره المستعمرون الأوروبيون في أنحاء العالم القديم، كما يعد الذرة أهم محصول في الولايات المتحدة.
من أهم الدول المنتجة له إضافة إلى الولايات المتحدة: الصين والبرازيل والمكسيك والأرجنتين والهند وفرنسا وإندونيسيا.

الوصف النباتي
نبات نجيلي حولي يصل ارتفاعه إلى أكثر من مترين. النبات أحادي المسكن له أزهار ذكرية وأنثوية منفصلة. تحمل الأزهار الذكرية في نورات على قمة النبات، بينما تظهر الأزهار الأنثوية عند إبط الأوراق. يحمل النبات عادة ما بين كوز واحد إلى ثلاثة كيزان، وغالباً كوز واحد فقط.

التصنيف العلمي 
التصنيف العلمي
النطاق:حقيقيات النوى
المملكة:النباتات
الشعبة:مستورات البذور
الطائفة:أحاديات الفلقة
الرتبة:القبئيات
الفصيلة:النجيلية
الجنس:الذرة
الاسم العلمي
Zea mays
لينيوس



كيف نزرع الذرة ؟ ؟
يحتاج محصول الذرة جو مشمس كليا وحار بعض الشيء. كما يجب  أن تكون التربة جيّدة الصرف (ويمكن الحصول على التربة الجيدة الصرف عن طريق اضافة الاسمدة العضوية  ). تُزرع حبوب الذرة في سطور على عمق 3 سم تحت التراب ويجب تكون المسافة بين كل حبّة حوالي 10 سم.
تزرع الذرة عادة في أوائل الربيع (بعد انقضاء خطر الصقيع) وتحتاج إلى 90 يوما تقريبا لكي يصبح قابلا للحصاد، ولكن إذا كان الطقس في المنطقة التي تعيش فيها لا يستمر مشمسا وحارا لمدة 90 يوما، عليك حينها أن تبحث عن أصناف سريعة النمو تجدها عند البائع. وعلى سبيل المعرفة، تحتاج أصناف الذرة السريعة النمو إلى 70 لتنضج وهي أكثر قابليّة على مقاومة البرودة. بعد 
انبثاق بادرات الذرة من تحت الأرض يتم تمهيد الأرض بمواد عضوية كأوراق الأشجار مثلا، وهذا يساعد على بقاء التربة رطبة.
نبات الذرة مغروس في التربة في حقل كندا 

 يتم إضافة السماد العضوي أربع مرات في مراحل نمو الذرة. يُضاف في المرة الأولى قبل زراعة البذور أو الشتلات، ثم يضاف مرة أخرى عند بلوغ الشتلات ارتفاع 25 سم، ثم عند بلوغها ارتفاع 45 سم، ثم عند ظهور كيزان الذرة. يتم حصد أكواز الذرة عندما يصبح لون غلافها الخارجي أخضر غامق، وعند معظم الأصناف يكون هذا بعد 20 يوما من ظهور شعيرات كوز الذرة.






المعلومات الغذائية
يحتوي كل 100غ من الذرة، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

ذرة هندية 


  • السعرات الحرارية: 86
  • الدهون: 1.35
  • الكاربوهيدرات: 18.7
  • الألياف: 2
  • السكر: 6.26
  • البروتينات: 3.27


    مع تحيات صفحة مهندس زراعي


هناك تعليق واحد:

كافة الحقوق محفوظة 2012 © engineercultivation1.com مدونة إسم المدونة